تقرير صحفي: وفيات، ضرب و جرح و تهجير في صفوف المهاجرين بمنطقة سبتة

تتابع جمعية الأيادي المتضامنة بقلق شديد الأحداث الدرامية التي شهدتها منطقة تطوان و الحدود المحادية لسبتة في الأسابيع الأخيرة و المتعلقة بموضوع الهجرة و مراقبة الحدود، أبطالها المهاجرون الأفارقة الراغبون في الدخول لمدينة سبتة و القوات المغربية الحارسة للحدود.

 

و قد أسفرت عن هذه الأحداث مجموعة من الوفيات في صفوف المهاجرين واعتقالات واسعة و عنف و ضرب نتجت عنه كسور و إغماءات انتهت بمستشفيات المنطقة. كما تعرض عدد كبير من المهاجرين للتهجير التعسفي من المنطقة الحدودية و منطقة تطوان نحو مناطق داخلية في المغرب و أساساً نحو مدينة تزنيت في ضرب صارخ للقانون المغربي.

(تابع....)

Leer más

نجاح العملية الجراحية التي تكلفت بمصاريفها جمعية الأيادي المتضامنة 

بحمد الله و رعايته تكللت بالنجاح العملية الجراحية التي تكلفت بمصاريفها جمعية الأيادي المتضامنة لفائدة الشاب أداما المالي الجنسية. و قد تمت العملية على مستوى الساق بتركيب مثبتات حديدية ساهم في شرائها مجموعة من المحسنين.
و قد كان الشاب أداما ذا 24 سنة أحد ضحايا محاولة إجتياز السياج الحدودي لسبتة يوم 25 دجنبر الماضي، و هو الآن يتعافى للشفاء بمستشفى سانية الرمل بتطوان.
نرغب في شكر الطاقم الطبي و كل من ساهم معنا في شراء معدات العملية الجراحية

التتبع و التكفل العلاجي بالمهاجرين الثلاثة ضحايا محاولة إختراق السياج الحدودي لسبتة 

 

 

تقرير أولي
قامت جمعية الأيادي المتضامنة بالتتبع و التكفل العلاجي بالمهاجرين الثلاثة ضحايا محاولة إختراق السياج الحدودي لسبتة صبيحة يوم 25 دجنبر الماضي التي أسفر عنها وفاة شخصين و فقدان آخر.
لحد الآن ما زلنا نتابع حالة شخصين في مستشفى سانية الرمل، في حين واكبنا علاج سيدريب إلى حدود تلقي العلاجات الضرورية و خروجه من المستشفى.
فيما يلي ندرج بعض مراحل تتبع سيدريب: 
1. الإنتقال للمستشفى فور توصلنا بخبر الحادثة من أجل معاينة المرضى
2. التتبع الصحي للمريض عن طريق التنسيق بين طبيبة الجمعية و الأطر الطبية بالمستشفى
3. التتبع الإجتماعي و النفسي اليومي بواسطة فريق التدخل الإجتماعي و المتطوعين
4. المرافقة للجمعية يوم الخروج من المستشفى.
5. قضاء بعض الأيام بمنزل أحد متطوعي الجمعية 
6. مرافقة المريض للمحطة و التكفل بشراء تذاكر السفر و مصاريفه قصد الرجوع لمنزله بمدينة فاس
7. التنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة من أجل الإستفادة من برنامج الرجوع الإختياري الذي طلبه المريض
8. التتبع الشخصي عن طريق الهاتف و الفايسبوك

Nouvelle politique migratoire nationale  -  La dimension humanitaire exposée à Tétouan

Le Matin

Des experts marocains et étrangers ont mis en exergue, samedi à Tétouan, les dimensions humanitaire et de droits de l'Homme de la nouvelle politique migratoire nationale.

 

Intervenant lors d'une journée d'étude, organisée à l'occasion de la Journée internationale des migrants sous le thème «Les droits des migrants étrangers au Maroc : réalité et défis», ces experts ont débattu de la nouvelle politique migratoire du Maroc, de la situation des migrants au Maroc et des défis qui y sont liés aux niveaux national et international. (Suite...)

Leer más

الإتحاد الأوربي يُشيد باليوم الدراسي المنظم من طرف جمعية "الأيادي المتضامنة"

المغرب اليوم

تطوان - مروة العوماني

 احتضنت مدينة تطوان حدثًا علميًا مهمًا في إطار الرقي بالسياسة العامة المتعلقة بموضوع الهجرة، وذلك في إطار اليوم الدراسي المنظم من طرف جمعية "الأيادي المتضامنة" حول موضوع "حقوق المهاجرين الأجانب في المغرب: الواقع والتحديات".

وفي كلمة له، أكد الخبير المغربي محمد الخشاني، في محور تدخله على أهمية وضع القطيعة مع المقاربة الأمنية المتبعة سابقًا في تدبير ملف الهجرة، والاعتماد على حقوق الإنسان في الرؤية المتقدمة للموضوع، كما أطرها الملك محمد السادس في الخطاب الملكي، ومتطابقة مع المعاهدات الدولية الموقعة من طرف المغرب.

 

(تابع.....).

Leer más

الأيادي المتضامنة تساعد 866 مهاجرا ولاجئا

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الأربعاء 19 غشت 2015 - 06:16

استفاد 866 مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء ينتمون لـ 23 جنسية مختلفة، إلى جانب لاجئين سوريين من برنامج المساعدة الإنسانية للمهاجرين، في إطار استراتيجية جمعية "الأيادي المتضامنة" الرامية إلى المواكبة الاجتماعية والإنسانية للفئات الهشة والمهاجرين الأكثر فقرا واحتياجا للمساعدات الإنسانية.

واختتمت الجمعية الأسبوع الماضي برنامج المساعدة الإنسانية للمهاجرين في وضعية هشاشة الذي أنجزته بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والذي امتد على مدة 6 أشهر كبرنامج نموذجي.

 

(تابع.....).

Leer más

فرحة العيد بعيون إفريقية في المغرب

الأحداث المغربية

بمناسبة عيد الفطر المبارك نظمت جمعية الأيادي المتضامنة بمركز التوجيه و الإرشاد للمهاجرين حفلاً لفائدة أبناء المهاجرين الأفارقة الذين يعيشون بتطوان و يدرسون بالجمعية أو يحُجون إليها للاستفادة من خدماتها، حيث تم توزيع ملابس العيد للأطفال استفادت منها 20 عائلة من جنسيات مختلفة تعيش بالمدينة و تعاني من وضعيات إجتماعية و إنسانية صعبة.

 

أغلب أفراد هذه الأسر لا يتوفرون على عمل يستطيعون به سد حاجياتهم الأساسية من مأكل و مأوى، كما لا يتوفرون على أقارب أو أصدقاء بالمغرب يمكنهم مساعدتهم، حيث تدفعهم هذه الوضعيةفي نهاية المطاف إلى طلب الصدقات بالأسواق أو مفترقات الطرق(تابع.....)

Leer más

حملة إنسانية لفائدة 312 مهاجرا بغابة "بليونش"

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الاثنين 13 أبريل 2015 - 22:41

نظمت جمعية "الأيادي المتضامنة"، حملة للمساعدة الإنسانية لفائدة المهاجرين الأفارقة القاطنين بغابة "بليونش" المطلة على مدينة سبتة المحتلة استفاد منها 312 مهاجراً.

الحملة التي شارَكَ فيها كل من الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين وجمعية أطباء الصحة العمومية بتطوان، وجمعية متطوعون من أجل تطوان، عرفت توزيع الملابس والأحذية والأغطية والأدوية ومواد النظافة الشخصية. كما قام الفريق الطبي المكون من سبعة أطباء بتقديم الإسعافات الأولية والكشف عن 270 شخصاً الذي يعاني أغلبهم من آلام المفاصل، وأمراض في الجهاز الهضمي، وآلام الأسنان وأمراض جلدية. كما وقف الفريق الطبي على حالات من الأرق وقلة النوم، ولم تسجل أية حالة من الأمراض المعدية.

 

 

Leer más